شبكة العلياء القرآنية
أهلاً وسهلاً بكن يا حاملات كتاب الله
نتشرف بخدمتكن ومشاركاتكن لنا
حياكن الله


يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُم بُرْهَانٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُوراً مُّبِيناً
 
الرئيسيةبرنامج آياتاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف اراجع حفظي من القران الكريم؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اخت المحبه
أحبك ربي
أحبك ربي
avatar

الإمارات
انثى
عدد المساهمات : 3038
تاريخ التسجيل : 07/02/2015
الموقع : شبكة العلياء القرآنية
العمل : نشرالخير ومراجعة القران
كم تحفظ : الحمد لله
تعليقك : صاحبي القرآن اليوم يصاحبكِ غداً
جالسيه وفرغي له قلبكِ ووقتك ، يكن لكِ جليسًا وأنيسًا في القبر..
وشفيعًا يوم الحشر.


مُساهمةموضوع: كيف اراجع حفظي من القران الكريم؟   السبت مارس 19, 2016 7:38 am

بسم الله الرحمن الرحيم
كيف أراجـــع حفـــظــي من القــــرآن الكريم ؟

( تجربة أثبتت نجاحها عملياً ) وهي تعتمد على منهج واضح في المراجعة ينطلق من الحديث الشريف : ( أحب اﻷ‌عمال إلى الله أدومها وإن قل ) ، و( قليل متصل خير من كثير منقطع ) وهو ما يعني اﻻ‌لتزام بقراءة (كل) ما تحفظ اسبوعيا .
أن كثير من المسلمين يحفظون سورة ( الكهف ) مثﻼ‌ عن ظهر قلب ، والسبب في ذلك التزامهم بقراءتها كل يوم (جمعة ) مما يعني مداومة المراجعة اسبوعيا لهذه السورة رغم أنهم ﻻ‌ يقرؤونها إﻻ‌ في هذا اليوم .

من انطلقت فكرة المراجعة والتي أثبتت نجاحها بتفوق وذلك بإتباع الخطوات التالية :

• أوﻻ‌ً : قسم كل ما تحفظ من سـور القرآن على أيام اﻷ‌سبوع ، والتزم بمراجعة كل جزء ( أو سورة ) حسب الموعد المخصص له . مثال : إن كنت تحفظ سورة ( البقرة ) مثﻼ‌ً ، فخصص لها يوم السبت من كل أسبوع ، والتزم بقراءتها كاملة في هذا اليوم ولو على فترتين صباحية ومسائية بحسب ظروفك .

• ثانياً : إذا التزمت بقراءة (كل ) ما تحفظ خﻼ‌ل اﻷ‌سبوع ولو مرة واحدة لكل جزء أو سورة ، فإنك ستكون قد راجعت كل ما تحفظ من القرآن الكريم أسبوعيا .

• ثالثاً : كلما حفظت شيئا جديدا من القرآن أضفه إلى القائمة اﻷ‌سبوعية .

مثال : جدول المراجعة بالنسبة لي يشمل ما يلي : يوم اﻷ‌حد : مراجعة سور ( يوسف / إبراهيم / الحجر ) ، فإذا حفظت سورة ( اﻹ‌سراء ) أضفتها إليهم ، وأصبحت هذه السورة جزء من واجب المراجعة يوم اﻷ‌حد من كل أسبوع .

• رابعاً : قد يسأل البعض : وهل يعني ذلك أنني سأضطر لختم القرآن اسبوعيا إذا حفظته كامﻼ‌ ؟ حيث أنني سألتزم بمراجعة كل ما أحفظ في أسبوع ؟ .

• الجـــــــواب : بداية تذكر أنك على موعد مع القرآن الكريم يوم القيامة حين يأتي شفيعا لك ، وهي منزلة سامية تحتاج لهمة عالية . عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " اقرأووا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا ﻷ‌صحابه " / رواه مسلم . • وجاء في الحديث الصحيح : ( يقال لصاحب القرآن : اقرأ و ارتق و رتل كما كنت ترتل في دار الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية كنت تقرؤها ) . وتذكر حديث : ( الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة والذي يقرؤه و يتتعتع فيه و هو عليه شاق له أجران ) – صحيح- وﻻ‌ تنسى أنك في الوقت الذي تراجع فيه ما تحفظ تكون قد قرأت في الوقت نفسه وردك اليومي ، ومن ثم : فلن تحتاج إلى وقت للمراجعة وآخر للورد اليومي ، كما أن المراجعة تتوزع على فترات في اليوم الواحد ( صباحا ومساءا ) وغني عن القول أن هناك أوقات ضائعة من حياة المسلم أثناء اﻻ‌نتظار مثﻼ‌ عند أشارة المرور ، أو عند انجاز معاملة تتطلب اﻻ‌نتظار ، وغيرها من أوقات الهدر التي ينبغي استغﻼ‌لها بالمراجعة ، أو بسماع شريط من القرآن والترديد وراء المقرئ . وتذكر هنا قول المولى عز وجل : ( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين ) . 69 العنكبوت .


وإذا كنت حافظا للقرآن كامﻼ‌ فيمكن أن تراجعه كل أسبوعين مرة ، بحيث تخصص اﻷ‌سبوع اﻷ‌ول لمراجعة النصف اﻷ‌ول من القرآن واﻷ‌سبوع الثاني لمراجعة النصف الثاني من القرآن وهكذا . والله الموفق والهادي لسواء السبيل وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mos7afi.lolbb.com
 
كيف اراجع حفظي من القران الكريم؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة العلياء القرآنية :: حفظ القرآن الكريم :: قسم حفظ القرآن وطرق التحفيظ-
انتقل الى: