شبكة العلياء القرآنية
أهلاً وسهلاً بكن يا حاملات كتاب الله
نتشرف بخدمتكن ومشاركاتكن لنا
حياكن الله


يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُم بُرْهَانٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُوراً مُّبِيناً
 
الرئيسيةبرنامج آياتاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إنها الجنان ... الجنة بشارة لكل من آمن وعمل صالحاً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اخت المحبه
أحبك ربي
أحبك ربي
avatar

الإمارات
انثى
عدد المساهمات : 2895
تاريخ التسجيل : 07/02/2015
الموقع : شبكة العلياء القرآنية
العمل : نشرالخير ومراجعة القران
كم تحفظ : الحمد لله
تعليقك : صاحبي القرآن اليوم يصاحبكِ غداً
جالسيه وفرغي له قلبكِ ووقتك ، يكن لكِ جليسًا وأنيسًا في القبر..
وشفيعًا يوم الحشر.


مُساهمةموضوع: إنها الجنان ... الجنة بشارة لكل من آمن وعمل صالحاً    الجمعة فبراير 10, 2017 11:37 am

إنها الجنان ... الجنة بشارة لكل من آمن وعمل صالحاً

الجنــــة



(1)
الجنة بشارة لكل من آمن وعمل صالحاً



قال تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلاً) [الكهف 107].


(2)
الجنة لمن أطاع الله ورسوله


قال تعالى: (وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) [النساء 13].


(3)
الجنة للمجاهدين بأموالهم وأنفسهم


قال تعالى: (إنَّ الله اشتَرى مِنَ المُؤمنِين أنْفُسَهُم وأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّة)


(4)
الجنة للمتقين


قال تعالى: (تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي نُورِثُ مِنْ عِبَادِنَا مَن كَانَ تَقِيًّا) [مريم 63].


(5)
الجنة لمن استقام ظاهراً وباطناً ومات على ذلك


قال تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلائِكَةُ أَلا تَخَافُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ) [فصلت 30].


(6)
الجنة لمن اتخذ الرسول قدوة وسيرته منهاج حياة


قال تعالى: (وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ومَنْ يتولّ يعذّبْه عَذاباً ألِيماً)


(7)
الجنة لمن تاب توبة صادقة إلى الله


قال تعالى: (إِلا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلا يُظْلَمُونَ شَيْئًا) [مريم 60].


(8)
الجنة لمن طلب العلم ابتغاء رضوان الله


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {ومن سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهّل الله له طريقاً إلى الجنة} [رواه مسلم].


(9)
الجنة لمن حسن خلقه


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {أكثر ما يدخل الناس الجنة تقوى الله وحسن الخلق} [رواه مسلم].


(10)
الجنة لمن قال بعد الوضوء لا إله إلاّ الله

ما منكم من أحد يتوضأ ، فيسبغ الوضوء ، ثم يقول حين يفرغ من وضوئه : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، و أن محمد عبده و رسوله ، إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية ، يدخل من أيها شاء

الراوي: عقبة بن عامر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5802
خلاصة حكم المحدث: صحيح

(11)

الجنة لمن حافظ على الفرائض في المساجد


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {من غدا إلى المسجد أو راح أعدّ الله له في الجنة منزلاً كلما غدا أو راح} [رواه مسلم].


(12)
الجنة لمن عاد مريضاً أو زار أخاً له في الله عزّ وجلّ


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {من عاد مريضاً أو زار أخاً له في الله ناداه منادٍ من السماء أن طبت وطاب ممشاك وتبوّأت من الجنة منزلاً} [رواه الترمذي


(13)
الجنة لمن ردد وراء المؤذن


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {إذا قال المؤذن الله أكبر الله أكبر، فقال أحدكم: الله أكبر الله أكبر، ثم قال: أشهد أن لا إله إلا الله، قال: أشهد أن لا إله إلا الله، قال: أشهد أن محمداً رسول الله، قال: أشهد أن محمداً رسول الله، ثم قال: حي على الصلاة: قال لاحول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: حي على الفلاح، قال: لا حول ولاقوة إلا بالله، ثم قال: الله أكبر الله أكبر، قال لا إله إلاّ الله، قال: لاإله إلاّ الله من قلبه دخل الجنة} [رواه مسلم].


(14)
الجنة لمن يصلّي ركعتين بعد الوضوء


ما من أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ، ويصلى ركعتين يقبل بقلبه وبوجهه عليهما ؛ إلا وجبت له الجنة


الراوي: عقبة بن عامر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 394
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح


(15)
الجنة لمن أكثر السجود بين يدي الله تعالى


عن ربيعة بن أسحب رضي الله عنه قال: {كنت أبيت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فآتيه بوضوئه وحاجته، فقال لي: سلني فقلت: أسألك مرافقتك الجنة، فقال: أو غير ذلك؟ فقلت: هو ذلك، فقال: فأعني على نفسك بكثرة السجود} [رواه مسلم].


(16)
الجنة لمن يكفل يتيماً


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا، وقال بإصبعيه السبابة والوسطى} [رواه البخاري].


(17)
الجنة لمن أفشى السلام وأطعم الطعام والصلاة بالليل


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {يا أيها الناس أفشوا السلام وأطعموا الطعام، وصلّوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام} [رواه ابن ماجه].


(18)
الجنة لمن يقرأ آية الكرسي دبر كل صلاة


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يحل بينه وبين دخول الجنة إلا الموت} [أخرجه النسائي].


(19)
من قرأ دعاء سيد الاستغفار ليلاً أو نهاراً


عن شداد بن أوس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: {من قال: "اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك مااستطعت أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لايغفر الذنوب إلا أنت" من قالها في النهار موقناً بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة} [رواه البخاري].


(20)
الجنة لمن أماط الأذى عن طريق المسلمين


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {لقد رأيت رجلاً يتقلب في الجنة في شجرة قطعها من ظهر الطريق كانت تؤذي الناس} [رواه البخاري].


(21)
الجنة لمن يطيب الكلام


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {في الجنة غرفة يرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها، فقال أبو مالك الأشعري: لمن يا رسول الله؟ قال: لمن أطاب الكلام، وأطعم الطعام وبات قائماً والناس نيام} [رواه الطبراني والحاكم].


(22)
الجنة لمن تجتمع فيه مجموعة الأعمال الصالحة، الصيام، واتباع الجنائز، وعيادة المريض، وإطعام مسكين


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {من أصبح منكم اليوم صائماً؟ قال أبو بكر: أنا، قال: فمن تبع اليوم الجنازة؟ قال أبو بكر: أنا، قال: فمن أطعم منكم اليوم مسكيناً؟ قال أبو بكر: أنا، قال: فمن عاد منكم مريضاً؟ قال أبو بكر: أنا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة} [رواه مسلم].


(23)
الجنة لمن أطاعت زوجها


(اذا صلت المرأة خمسها وحصنت فرجها واطاعت زوجها دخلت الجنة من اي ابواب الجنة شاءت)البخاري )

(24)
الجنة لمن سأل الله الجنة ثلاثاً

ما يسأل رجل مسلم الله الجنة ثلاثا إلا قالت الجنة : اللهم أدخله ولا استجار رجل مسلم من النار ثلاثا إلا قالت النار : اللهم أجره .


الراوي: أنس بن مالك المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 134
خلاصة حكم المحدث: صحيح


(25)
الجنة لمن حفظ اللسان والفرج


اثنتان تدخلان الجنة : من حفظ ما بين لحييه و رجليه دخل الجنة


الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 140
خلاصة حكم المحدث: صحيح


(26)
الجنة لمن صلى الفجر والعصر


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {من صلى البردين دخل الجنة}.
صحيح البخاري


(27)
الجنة لمن أطاع أمه


الزم رجلها ، فثم الجنة

الراوي: معاوية بن جاهمة السلمي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1248
خلاصة حكم المحدث: حسن


(28)
الجنة لمن ترك المراء والكذب


"أنا زعيم ببيت في ربض الجنة، لمن ترك المراء ولو كان محقاً، وبيت في أوسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً، وبيت في أعلى الجنة لمن حسُنَ خُلقه".


(29)
الجنة للذاكرين ربهم والمستغفرين


قال تعالى: (وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِين، الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ، وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ، أُوْلَـئِكَ جَزَآؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِين) [آل عمران 133 – 136].


(30)
الجنة للصادقين المخلصين


قال تعالى: (إِلا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ، أُوْلَئِكَ لَهُمْ رِزْقٌ مَّعْلُومٌ، فَوَاكِهُ وَهُم مُّكْرَمُونَ، فِي جَنَّاتِ النَّعِيم) [الصافات 40 – 43].


(31)
الجنة لأهل سلامة الصدر


قال تعالى: (وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ لاَ نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلاَّوُسْعَهَا أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ، وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الأَنْهَارُ وَقَالُواْ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَـذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللّهُ لَقَدْ جَاءتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ وَنُودُواْ أَن تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) [الأعراف 42 – 43].


(32)
الجنة للمؤمنين الذين تتوافر فيهم صفات منها


قال تعالى: (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ، الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ، وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ، وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ، وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ، إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ، فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ، وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ، وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ، أُوْلَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ، الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) [المؤمنون 1 – 11].


(33)
الجنة للشهداء


قال تعالى: (فَإِذا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاء حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاء اللَّهُ لَانتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِن لِّيَبْلُوَ بَعْضَكُم بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَن يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ، سَيَهْدِيهِمْ وَيُصْلِحُ بَالَهُم، وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمْ) [محمد 4 – 6].


(34)
الجنة لمن أراد


(من اطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد ابى) الخاتمة رأينا الجنة رأي العين من خلال الرسم القرآني والحديث النبوي، فهل إلى الجنة من سبيل حتى نكون أهلها، ما علينا إلا أن نعيش مع حبيبنا محمد e وهو يروي لنا: {حفت الجنة بالمكاره وحفت النار بالشهوات} [رواه الترمذي].


فالجنة والنار محجوبتان بأستار فمن هتك الأستار وصل، وهتك الأستار ما بيننا وبين الجنة هي اقتحام المكاره
ومن أراد الجنة لا بد من الاجتهاد في العبادات والمواظبة عليها وتقديمها على كل شيء والصبر على المشاق في الدنيا الفانية، والتخلّق بأخلاق الإسلام والصبر عن الشهوات.
ألا من مشمر، ألا من شاري، ألا من مستبصر،
هيا أعدوا اللحق بالركب واللقاء بالفردوس الأعلى إن شاء الله.







منقول


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mos7afi.lolbb.com
 
إنها الجنان ... الجنة بشارة لكل من آمن وعمل صالحاً
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة العلياء القرآنية :: القسم العام بما يخص القرآن الكريم-
انتقل الى: